الخميس، 9 مايو 2013

انتهى التلميذ.. ياأستاذ!!



الأستاذ المحامي صلاح الهاشم.. لايعرف أن ذاكرتي بركان .. قابل للانفجار، عند أول كلمة تطأها..
وهذا ما أحدثه مقاله (انتهى الدرس ياتلميذ).. في جريدة الكويتية 29 ابريل 2013 كتب في بدايته: (أثناء دراستي في كلية الحقوق بالكويت كنت أزاول مهنة التدريس للمرحلة الابتدائية، لكوني أحمل شهادة معهد المعلمين - تخصص لغة عربية وشريعة إسلامية- وكنت أبدأ محاضراتي في الثامنة صباحا في الشويخ حتى الواحدة ظهرا، ثم أذهب إلى المدرسة (الدوام الثاني) في جليب الشويخ ، حيث مدن الصفيح وتدريس فئة البدون من الثانية عصرا وحتى السادسة مساء، ومازلت أستذكر الكثير من الطلبة النجباء في ذلك الوقت، منهم الزميل الإعلامي الشاعر علي المسعودي)...
وقد حدث أن عصفت بي ريح المقال فحملتني  إلى العام 1977
إلى طفل يخرج من مدن الصفيح (منطقة عبدالله المبارك حاليا) ويمشي عشرة كيلومترات أو اكثر.. حيث مدرسة نعيم بن مسعود الابتدائية في أطراف جليب الشيوخ..
هناك التقى بأستاذ قادم من عالم الاسمنت..
لكن الإنسان في رجل الاسمنت والإنسان في طفل الصفيح استعصيا على الماديات..!
كان التلميذ هو أنا.... وكان الاستاذ هو المحامي صلاح الهاشم..
ذلك الفتى بهي الحضور.. أنيق المظهر.. يأتي يوما بدشداشة.. ويأي في يوم آخر ببدلة افرنجية!
مازلت حتى اليوم أستفيد من درسه عن طريقة رسم الهمزة المتوسطة..
كانت فكرة شرح مذهلة.
رسم على السبورة - أيام الطباشير الملونة - حلبة مصارعة.. وقال.. أن أربع حركات تبارت في هذه الحلبة للفوز بالهمزة.. هي: الضمة والكسرة والفتحة والسكون..
وبطريقة تمثيلية مشوقة وبأسلوب قص ممتع فازت حركة الكسر على الجميع، بينما كانت السكون هي المهزوم الأكبر..
منذ ذلك الدرس يندر أن أخطئ بطريقة كتابة الهمزة المتوسطة..
وبعد أن ينتهي من الشرح، يختارني غالبا لأقرأ الدرس.. وهو يقول: (يا الله علاوي.. اقرأ).. وبذلك يكون نصف وقت الحصة قد انتهى.
أما نصف الحصة الآخر.. فيشرح لنا فيه الحياة..
كنا ننظر إليه بانبهار.. فهو رجل قادم من مناطق الكهرباء.. نحن أبناء فوانيس الليل..
منه عرفنا ماذا تعني دراسة جامعية..
يخبرنا عن بعض شؤونه.. عن زميلاته في الجامعة.. عن نخلة زرعها في البيت منذ خمس سنوات.. يشير إلينا عن طولها فيرفع يده بما يوازي قاماتنا آنئذ..
أذكر أنه غني لنا أغنية جميلة.. فيها قصة لم يسعه وقت الحصة لاكمالها..
ومن طرائفه أنه أخذ يؤنب أحد الطلبة الكسالى لأنه لم يحفظ القصيدة المقررة: (ما رضاء الله إلا في رضاء الوالدين.. ما جمال الكون إلا بحنان الأبوين).. وبينما هو كذلك وضع الأستاذ صلاح يده على رأس التلميذ.. ثم توقف عن التأنيب فجأة.. وسأله: انت تغسل شعرك؟
قال التلميذ: طبعا استاذ..
قال الاستاذ صلاح: بماذا تغسله؟
فأجاب التلميذ: بـ (تايد)!!
انفجر الأستاذ صلاح بضحك.. ممتع!
وشاركه الطلبة في الضحك!
كان الأستاذ صلاح يضحك مستغربا من ولد يغسل شعره بالتايد وليس بالشامبو
وكان الطلبة يضحكون لأنهم لا يعرفون ماهو الشامبو!!
وفي يوم كانت حصة اللغة العربية هي الحصة الثالثة.. كان الأستاذ صلاح منزعجا عصبيا على غير عادته!
لم يتحمل من أحد الطلاب حديثا هامسا مع زميله..
صرخ فينا أن نسكت جميعا.. فصمتنا..
دقائق فإذا به يسقط مغشيا عليه.. هالنا المنظر.. واحترنا.. حتى حضر الأساتذه من الإداره وحملوه خارج الصف..
عندها عرفنا كم كنا نحب الأستاذ صلاح.. وكم نحمل له مودة خاصة.
 ولم نشعر بالراحة إلا عندما رأيناه يبادلنا التحايا والابتسام في الساحة أثناء الفرصة..
كان العام الدراسي يوشك على نهايته.. حيث ذهب عنا الأستاذ صلاح ولم يعد.. وحيث ذهبت إلى بيتنا، فوجدت جرافة البلدية قد ساوته بالأرض.. لأن الدولة قررت أن تنهي مشكلة مدن الصفيح.
ولم يشعر موظفو البلدية.. وهم يجرفون البيت،  أن الطفل هو الذي كان يتهدّم.. !!

- علي المسعودي
almasoudi20@yahoo.com


رابط المقال المنشور في جريدة الكويتية:

رابط مقال الاستاذ صلاح الهاشم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق