الاثنين، 13 يناير 2014

حكاية اندلسية


الساعات الأخيرة في قصر الحمراء..





تدور أحداث الحكاية في نهايات القرن الخامس عشر الميلادي . حكاية قصيرة ... لكن الزمن ظل يسردها طويلا .. عن الأمير موسى بن أبي الغسان بعيد الهمة كريم السجية , أبي النفس , باهر القوة مستوفيا شروط الفتوة , بهي الوجه نافذ العزيمة , حدا في عزة النفس وذكاء الطبع .
لم يذكر أدرب منه في عصره بفنون الفروسيه , ولا أحس منه اقتعادا لصهوات الخيل , ولا ألبق ولا أرشق حركة بألعاب السيف والترس وتقليب السلاح بأنواعه , كان إذا برز في ميدان ترك أمره فتنة لحسان غرناطة , ومدارا لحديث الأندلسيات , وإذا شهد الكريهة قذف مشهده الرعب في قلوب الإسبان , وطالما نصر المسلمون باسمه .
كان موسى ناقما على السلطان أبي عبد الله الصغير – ملك غرناطة الصغير – هوادته مع النصارى , ولين جانبه لهم , فعندما وصل إلى غرناطة رسل الملك الإسباني فرديناند وشاع ما طلبه من تسليم الحضرة , والنزول عن " الحمراء " آخر ما تبقى من قلاع غرناطة , قام موسى هو وتلك الفئة المائلة إلى الحرب مستنفرين العامة إلى الجهاد , وإلى عواقب الخضوع من فقد الأمن على الأعراض والدماء والأموال . وأعمل موسى في الاحتشاد وبالغ في النفير , فاجتمع فتيان غرناطة وأرسلوا الجواب إلى فرديناند أنهم يفضلون الموت على تسليم مدينتهم . فلما أيقن فرديناند ما أجمعوا عليه أطلق الغارات على الأطراف , بينما تبايع موسى بن أبي الغسان وفتيان غرناطة على القتال حتى الموت .
فلما أخذ الأسباب يشنون الغارات خرج الأمير موسى بفرسانه فوالى عليهم الهزائم , وصارت خيوله وسراياه تعود بالغنائم , وتدخل إلى غرناطة دخول الظافر , مما أعاد إلى خواطر عرب الأندلس ذكر الأيام الماضية وأمجادها الغابرة .
فلما أدرك فرديناند خطر المواجهة , عمد إلى تخريب المدينة من أطرافها , فحضر بخمسة آلاف فارس وعشرين ألف راجل , وأخذ يكتسح مرج غرناطة البديع النضير , فشمل تلك المروج تخريبا , وبعث النار في جميع أرجائها حتى غطى الدخان الأفق , وأظلم جو غرناطة من دخان شجرها , هذا وأبو عبد الله لا يجسر على الخروج من حمرائه خوفا من فتك العامة به , لقولهم إنه هو سبب هذه المصائب .
أما موسى فقسم فرسانه إلى عدة كتائب , وأطلق الغارات على أطراف معسكر الأسبان , فأبلغ فيهم النكاية , ولما رأى " فرديناند " أن مناجزة المغاربة في هذه المناوشات الخاصة , تعود غالبا بالخسران على عسكره , أصدر أمره الصارم باجتناب القتال معهم , والاعتماد على العبث في بلادهم , واكتساح أراضيهم , واستئصال أسباب القوت , ليأخذ غرناطة بالمجاعة بدل الحرب .
وقد جاءت لأهالي غرناطة ضربة موجعة لم يحسبوا لها حسابا , وذلك بخيانة أحد قوادهم العرب وهروب إلى القوات الإسبانية , وذلك هو مولاي أبي عبد الله المزعل الذي انضم ومن معه من فرسانه إلى القوات الإسبانية , محاربا ضد أبناء عمومته وأهل دينه .
وبعد أن عطل فرديناند مروج غرناطة , زحف بأربعين ألف راجل وعشرة آلاف فارس لحصار المدينة , وكانت الملكة " إبزابيلا " مع ولدها البرنس جويان وابنتيها جويانة مارية وكاتاليتة في حصن " كونت تنديله " تبعث بالمدد والذخيرة إلى المعسكر , فلما رأى السلطان أبو عبد الله من شرفات الحمراء جيوش الطاغية مقبلة , عقد مجلسا من أعيان غرناطة , فأشاروا عليه بتسليم مقاليد أمره إلى كرم فرديناند أملا بنهاية مقبولة , عقد مجلسا من أعيان غرناطة , فأشاروا علية بتسليم مقاليد أمره إلى كرم فرديناند أملا بنهاية مقبولة , فلما سمع موسى بن أبي الغسان هذا الرأي نهض قائلا : " أي باعث بنا إلى اليأس , فإن دم الأبطال من عرب الأندلس فاتحي هذه الديار يجري في عروقنا " , ولما قرب النصارى من المدينة أحكم المغاربة أقفال الأبواب وجعلوا وراءها السدود والسلاسل وأوثقوها بالأغلال المتينة , فجاء موسى وأمر برفعها كلها قائلا : " قد عهد إلى والى خيالتي حراسة هذه الأبواب , وستكون أجسادنا سدودا من دونها ".
ولما رأى موسى أن الملك فرديناند لا يناوشهم القتال منتظرا تسليم البلد بالحصر والتضييق وقطع الميرة , أخذ يرسل فرسانه لمبارزة فرسان الأسبان قرنا لقرن , فلم يكن يمضي يوم إلا ويقع فيه عدة مبارزات بين شبان الطائفتين , فرأى فرديناند أن هذه المصارعات الشخصية قد أثارت جاش المغاربة , وقوت عزائمهم , وأفقدت عددا من فرسانه , فأمر جيشه بعدم قبول النزال .
ومن وحي ذلك قال شاعر ذلك العصر سيدي محمد العربي العقيلي :

بالطبل فـــــي كـــــــــل يـــــــــــــــــــوم
                             وبالــــــــــــــنـــــفـــــــــــــيـــر نــــــــــــــراع
ولـــــــــــــــــــيس من بعــــــــد هـــــــذا

                             وذاك  إلا الـــــــــــــــــــــــــــــــــقــــــــــــراع 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق